الرئيسيةواحة كرواناليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء

شاطر | 
 

 للتعريف بالمدن الليبية:كل واحد يعرفنا على مدينته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بنغازي حره
مشرفة الواحة الاجتماعية
مشرفة الواحة الاجتماعية
avatar

الوظيفة :
الهــواية :
مـــــزاج :
الوصف : جنس
القانون : نسية احترام القانون
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
العمر : 46
كيف عرفت المنتدي :
  • دعوة مشلركة

عدد المساهمات : 444
نقاط : 10335
الاوسمة :
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: للتعريف بالمدن الليبية:كل واحد يعرفنا على مدينته    السبت مارس 10, 2012 11:33 am

أردت من هنا التعريف بالمدن الليبية موقعها , جغرافيتها وأهم ما يوجد بها

من معالم تاريخية , أو أماكن سياحية للتعريف بها لكل زائر عربي للمنتدى, وتكون كلها مجمعة هنا
ومثبته حتى يسهل على الباحث وجود أي مدينة يريد,,,

وهذا يتوقف عليكم أحبائي أعضاء منتدى شباب ليبيا , فعلى كل واحد منكم

التعريف بمدينته , وبعض الصور لها ,

ومشكورين وتحياتي

طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها. بلغ عدد سكانها (1.Cool مليون سنة 2011، وتقع في الشمال الغربي لليبيا. المدينة مقامة على رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقًا منطقة تاجوراء، غربًا جنزور، جنوبًا منطقة السواني، والبحر الأبيض المتوسط شمالاً[2]. ويتوسط مركز المدينة ميدان الشهداء والسراي الحمراء. وتوصف مدينة طرابلس بـ"عروس البحر المتوسط"، لجمال بساتينها ومبانيها البيضاء. وتسمى طرابلس أحياناً في المشرق العربي باسم "طرابلس الغرب" لتمييزها عن "طرابلس الشام" الواقعة شمال لبنان.

صـــبـــراتـــيه وليــــــا فخــــــر


تعريف : إن مدينة صبراتة هي إحدى المدن الكبرى الثلاث ، التي أسسها التجار الفينيقيون ، وظلت في الوجود إلى دخول العرب إلى ليبيا . وتعرف عندهم بمدينة صبرة ، فقد وصفها التيجاني في رحلته إلى طرابلس قبل سبعة قرون ، أي سنة 706هـ ، في كتابه حيث ذكر أن تلك المدينة تقع بجانب مدينة زواغة ، وهي في القديم قاعدة ذلك الموقع كله ، ولم يكن هناك أحصن منها . فقد صارت إليها حملة بقيادة عبد الله بن الزبير ، ولم نيج من أهلها إلا أناس قلائل توجهوا في مراكب لهم إلى صقلية ، وقد استولى أصحاب عمرو بن العاص على من فيها .

صبراتة في التاريخ القديم : ظلت صبراتة Sabrat أو صبراتن Sabrathan ، كما ظهرت في النقود البونيقية منذ القرن الأول ق.م محتفظة بهذا الاسم القديم ، وقد دعاها اليونان باسم لبروتن بوليس كاي ليمن Labroton polis kai limen بمعنى ميناء ومدينة بروتونس . وقد استنتج المؤرخ بليني منها الشكل اللاتيني هبروتونم (Habrotonum) ويحتمل أن الكلمة كانت تعني أصلا سوق الحبوب Mercato del grano ، ويعتقد أن القمح كان يجلب من بلاد الإغريق في مقابل شراء العاج والذهب وريش النعام ، الذي كان يجلب من أواسط أفريقيا إلا أن هناك رواية أخرى تذكر أن القمح كان ينتج بمنطقة صبراتة ويصدر من مينائها .

هذا وقد أقيمت في صبراتة بعض الحفريات ، أسفرت عن وجود أول مستعمرة فينيقية تحت أنقاض المدينة الرومانية في المنطقة ما بين الميدان الروماني (Forum) ، والبحر . كما وجدت تحت المساكن الدائمة أرضية من الطينة المضروبة لأكواخ موقتة ، مما يدل على وجود عهد طويل سابق للعهد الروماني . وقد أظهرت أرضيات هذه الأكواخ بعض الأدوات اليونانية مصنوعة من الفخار يرجع تاريخها إلى القرن السادس ق.م ، وأوائل القرن الخامس ق.م . وقد وجدت على شكل منزل ذي غرف صغيرة مبني جزء منها بقرميد من الغرين ومحاط بسور ظهرت أساساته في الجهة الشمالية لفناء المعبد الروماني المسمى بليبرباتر (Liber pater) ، أو الإله ديونيزيوس . وقد تبين لعلماء الآثار أن المدينة الفينيقية وسعت أسوارها بعد قرنين من الزمان ، فقد وجدت آثار لمساكن فينيقية في الداخل حتى الجانب الجنوبي للمعبد الانطونيني . ويظن أن ميدان سوق المدينة الفينيقية كان في المنطقة ، التي شيد عليها بعد ذلك الفورم الروماني ، حيث وجدت تحته آثار لمبنى عام كبير ولعدة مساكن للفينيقيين .

وقد تبين للباحثين أن المدينة الفينيقية واقعة على مساحة غير متناسقة الأبعاد ، وقد بقت آثارها رغما عن إعادة مبانيها من طرف الرومانيين ، وذلك في الجهة الكائنة شمال معبد ليبرباتر القريب من الميدان الرئيسي . وقد حولت المدينة الفينيقية إلى مدينة رومانية ابتداء من أواخر القرن الأول ق.م ، غير أن هذا التحويل حسب ما ذكر تم ببطء بخلاف مدينة لبدة ، التي أقام فيها الرومان منشآت ضخمة حيث جلبت لبناء المباني العامة الأعمدة الرخامية ، كما غطيت جدران بعض المنشآت المهمة بالرخام الناعم .




القلعة
نتحدث هنا عن المدينة الحصينه والفاضلة القلعة اغرم ، والتي هي أكثر من أن تكتب في سطور أو تدون بين دفتي كتاب، ولكن نحاول في هذه السطور أن نقدم صورة واضحة عن هذه المدينة الجميلة، ليتسنى لزوارها زيارتها ومعرفتها عن قرب أكثر، فهي تعتبر إحدى المدن العريقة والتي لها ثقلها ووزنها في تاريخ جبل نفوسه وفي ليبيا عموما على مدى التاريخ إلى وقتنا الحاضر في الدولة الليبية، وهي مركز وسط في جبل نفوسه ، لذلك فهي تعتبر نقطة التقاء بين القاصي والداني، من شرق الجبل وغربه، وشماله وجنوبه ، ولا نطيل أكثر ونبدأ الحديث عن مدينتنا مدينة القلعة اغرم

الاسم
يطلق عليها أغرم ، والتي تعني مبنى او حصن مرتفع، وربما يرجع سبب ذلك إلى كثرة القلاع الموجودة بها ، فنرى أثر ذلك على حافة الجبل، والمعروفة بمصطلح تيقصبت.


الموقع الجغرافي

تقع مدينة القلعة شرق مدينة يفرن في شمال غرب ليبيا شرق مدينة يفرن ، في جبل نفوسة بالتحديد، وجنوب غرب العاصمة طرابلس بمسافة تقدر حوالي 120كم.


السكان

سكان المدينة هم من الأمازيغ ، حيث نجد أثر ذلك في أسماء الطوبونوميا _أسماء الأماكن والمواقع_ حيث ترجع كلها إلى جذور عهد قديم ونذكر هنا عن بعض المناطق مثل قصبة عكا تيقصبت والقلعة الوادي الحومه والقلعة العليا ارنون و المدينة القديمة على حافة الوادي والتي يوجد بها العديد من الاثار المتبقية من البيوت ومعاصر الزيتون القديمة والعديد من العيون مثل عين ( تافتشنا ) وعين (نانا تلا) وعين (الوسط) ويوجد عيون اخرى في منطقة (كودجات ) المشهورة بالمناضر السياحية الخلابة في منطقة كودجات كمى تسمى باللغة المتداوله والقلعة الجديدة والهنشير والمعروف بمنطقة الظاهر وهي منطقة زراعية معروفة على مستوى الجبل الغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للتعريف بالمدن الليبية:كل واحد يعرفنا على مدينته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الواحة المنوعة :: واحة السفر والسياحة-
انتقل الى: