الرئيسيةواحة كرواناليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء

شاطر | 
 

 فضول الطفل أول ملامح الذكاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحة كروان
واحة كروان
واحة كروان
avatar

الوظيفة :
الهــواية :
مـــــزاج :
الوصف : وصف
القانون : نسية احترام القانون
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 53
كيف عرفت المنتدي :
  • اخرى

عدد المساهمات : 2891
نقاط : 17991
الاوسمة :
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: فضول الطفل أول ملامح الذكاء   السبت ديسمبر 17, 2011 9:38 am

فضول الطفل أول ملامح الذكاء




فضول الأطفال قد يكون مرهق للمربي وخاصة للأم والفضول متنوع بعضه يكون فضول عالي وبعضه متوسط وآخر

ضعيف والأطفال ذوي الفضول العالي هم أطفال مرهقين لكثرة فضولهم ولكن هناك وجه آخر لهذا الفضول وهو وجه

مشرق ومبشر بالخير وهو وجه الذكاء عند الطفل

فالطفل الفضول الكثير الأسئلة هو طفل يحمل في رأسه دماغ يقظ ومتمتع بدرجة ممتازة من الذكاء وهو يظهر جليا في كثرة

الأسئلة عن كافة الأمور وأيضا يمتلك نمو فكري ممتاز وهو يحاول أن يكتشف العالم ويفهم كافة الأمور المحيطة به.

ملامح الفضول :

1- كثرة الاستفسارات عن كافة الأمور.

2- التدخل في كافة الأمور وإظهار رغبة بالمشاركة حتى في أعمال ليست من اختصاصه.

3- عدم الاكتفاء بالسؤال عن الامر إنما يحاول الدخول في التفاصيل.

4- عند الإجابة على أسئلة الطفل الفضول يتبعه بسؤال آخر

أهمية فضول الأطفال:

تتلخص أهمية الفضول عند الأطفال بعدة مؤشرات على التطور الشامل للطفل والفضول هو من أهم من يرسل الإشارات على

التطور الايجابي في مسيرة النمو والبناء في شخصية الطفل ومن تلك المؤشرات.

1- بدء النمو الفكري للطفل.

2- تحسين مستوى الإدراك عند الطفل لكل ما يدور من حوله.

3- الفضول يدل على أن الطفل يمتلك قدراً متعالياً من الذكاء.

4- الفضول يدفع الطفل للتعلم من كل ما يحيط به ويتمكن بذلك من تنشيط دماغه باستمرار وتدعيمه بالمعلومات المتنوعة

التي يكتسبها من فضوله وغالبا هي معلومات لا تنسى لأنه هو بحث عنها ولم يفرضها الآخرون عليه.

كيف نتعامل مع فضول الأطفال ؟

يجب على المربي أن يحسن التعامل مع فضول الطفل بأفضل الطرق لجعل فضول الطفل منارة علم ووعي وإدراك

للطفل لا أن نجعل فضول الطفل مرحلة تأنيب وتوبيخ للطفل لكثرة فضوله وما يرافقه.

لذلك هناك أمور يجب أن يأخذها المربي بعين الاعتبار عند تعاطيه مع فضول الأطفال وهي كالتالي:

1- الابتعاد كليا عن أسلوب الصد لفضول الطفل هذا أمر قد يؤدي إلى امتناع الطفل عن التفكير بما حوله وعن امتناعه

عن الاستفسار في سبيل التطوير الفكري الخاص به بل يجب ان يتجاوب المربي مع فضول الطفل قدر الإمكان وان يتعاون

مع الطفل بشان فضوله وملحقاته.

2- عند توجيه أي سؤال من الطفل يجب ان يجد الجواب لا محالة من المربي مهما كان السؤال محرجا مثلا كان يسال

الطفل والدته ( من أين جئت أنا يا أمي وكيف ) هذا سؤال محرج وعادة يتم التهرب منه وهذا خطأ بل يجب الإجابة عليه

بأفضل وسيلة ممكنة يفهم الطفل من خلالها شيئاً عن طريقة حضوره للعالم دون الخوض في التفاصيل وامتناع المربي

عن الإجابة عن الأسئلة لن تدفع الطفل على عدم تكرارها بل ستدفعه إلى الذهاب لمكان آخر ولإنسان آخر وطرحها عليه

ونحن لن نعلم كيف سيرد هذا الشخص على الطفل فمن المحتمل أن يرد عليه بطرق تخرب شخصية الطفل وتؤذيه.

3- الرد على التساؤلات وفق كل سؤال دون التحايل على الطفل لإدخاله في متاهات لكي ننسيه السؤال الذي طرحه بل

نجاوب بمنتهي الصراحة ولكن على الإجابة أن تحمل معلومة ورد مقنع للطفل دون الخوض في التفاصيل الصغيرة والتي

لا تناسب عمر الطفل بل يكفي أن نوصل له معلومات عامة ولاحقاً مع تطور نموه يكتسب معلومات أكثر دقة.

4- عادة المعلومة التي يبحث عنها الطفل تبقى راسخة في دماغه لأنني كما ذكرت بالأعلى هي معلومات غير مفروضة

عليه بل هو من ذهب للبحث عنها لذلك تبقى في ذاكرته فترات طويلة جدا لذلك يجب توخي الحذر في الإجابة ويجب أن

تتصف إجاباتنا بالمصداقية العالية أما عند عدم توفر معلومات عن ما يسأل عنه الطفل نجيب بصراحة أن المعلومة غير

موجودة الآن ولكن سنبحث لك عنها وسنخبرك بها وهذا البحث يجب أن يحصل بالفعل من أجل أن تبنى العلاقة مع الطفل على الصدق.

5- أحيانا يمتلك الطفل دماغاً متطور ولا يكتفي بالسؤال العادي بل إنه يسأل عن أمور علمية وأعلى من مستوى تفكيره

وهذا الطفل من أفضل الأطفال من جهة الذكاء ويجب التعامل معه بدرجة ذكاء عالية وأن نجيب عليه بشكل علمي على

أسئلته وحتى لو كنا مقتنعين إنه لن يفهم كل الكلام ولكن الطفل يفهم قسم من الكلام ويبدأ بتشغيل تفكيره وعقله للتفكير

بالقسم الذي لم يفهمه من الكلام وهنا ندرب عقل الطفل على التفكير للوصول إلى الفهم.

6- التطبيق العملي على تساؤلات الطفل أمر مهم اقصد بالتطبيق العملي إنه إذا استفسر الطفل عن أمر ما ونحن نمتلك

مثالاً عليه نقدم له الإجابة على السؤال ونتبع الإجابة بطرح مثال تطبيقي للفكرة وهنا تلتصق المعلومة بقوة في ذهن الطفل.

7- اختبار فضول الطفل أمر بالغ الأهمية حتى نتأكد من أن جهودنا لم تذهب سدا مثلا اليوم طرح الطفل عدة أسئلة

وتمت الإجابة عليها كلها وإفهامه كافة المعلومات إذا فلنخضع الطفل مساءا للاختبار من باب الحوار فنسأله الأسئلة

التي سبق وطرحها علينا ونستمع منه على إجابته عليها لنعلم هل الطفل فعلا اكتسب معلومة إن كانت ردوده جيدة

نستمر بطريقة تعاملنا مع فضوله أما إن كانت الإجابة غير مشجعة يعني يجب إعادة النظر بطريقة التعامل مع الطفل

من جهة فضوله لأن الأسلوب المتبع فشل معه.

وأخيراً أن تمتلك طفلا فضولياً أفضل بكثير من أن يكون لديك أطفال غير فضوليين لأن الطفل الفضول هو طفل أكثر

ذكاء وحبا للعلم والمعرفة عن بقية أفراده والفضول أمر يمكن تشجيعه وزرعه في شخصية الطفل بالقليل من العمل على هذا الامر دون ملل.




ارسل هذا الموضوع الى صديق



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karawan-oasis.montadarabi.com
 
فضول الطفل أول ملامح الذكاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الواحة الاجتماعية :: واحة الأمومة والطفولة-
انتقل الى: